التنظيم الهيكلي للإدارة البلدية
قرار عدد 56/2021
يتعلق بالتنظيم الهيكلي لبلدية الشيحية
إنّ رئيسة بلدية الشيحية بعد الاطلاع على:
القانون الأساسي عدد 29 لسنة 2018 المؤرخ في 9 ماي 2018 المتعلق بمجلة الجماعات المحلية،
وعلى القانون عدد 112 لسنة 1983 المؤرخ في 12 ديسمبر 1983 المتعلق بضبط النظام الأساسي العام لأعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية وعلى جميع النصوص التي نقحته أو تممته،
وعلى الأمر عدد 562 لسنة 1985 المؤرخ في 06 أفريل 1985 المتعلق بإحداث بلدية الشيحية ،
وعلى الأمر عدد 572 لسنة 1989 المؤرخ في 30 ماي 1989 المتعلق بضبط الخطط الوظيفية الممكن إحداثها بالبلديات المتمم بالأمر عدد 912 لسنة 2000 المؤرخ في02 ماي 2000،
وعلى القرار المشترك الصادر عن وزيري الداخلية والمالية المؤرخ في 19 سبتمبر 1989 المتعلق بضبط أنواع الخطط الوظيفية الممكن إحداثها في كل بلدية،
وعلى القرار البلدي عدد 64/2017 المؤرخ في 24 فيفري 2017 المتعلق بالتنظيم الهيكلي لبلدية الشيحية،
وعلى مداولة المجلس البلدي المنعقدة بتاريخ 27 جوان 2021،
قـــــــــــــــرّرت ما يــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلي:
الفصل الأول :يضبط التنظيم الهيكلي لبلدية الشيحية على النحو التالي :
§ رئاسة البلدية
§ الكتابة العامة
§ إدارة الموارد البشرية والخدمات الإدارية
§ إدارة الشؤون القانونية والنزاعات والأملاك البلدية
§ إدارة الشؤون المالية وتنمية الموارد
§ إدارة الصفقات والشراءات
§ إدارة الشؤون الفنية
§ إدارة النظافة و العناية بالبيئة
الفصل2:رئاسة البلدية:
يتولى رئيس البلدية رئاسة الإدارة البلدية وممارسة جميع الصلاحيات المحدّدة بالقانون الأساسي المتعلق بمجلة الجماعات المحلية.وترجع له بالنظر مباشرة الهياكل التالية:
1- مصلحة مكتب الضبط المركزي:
تكلّف بـ:
- تسجيل البريد الوارد على البلدية وتوزيعه على الهياكل الإدارية المعنية ومتابعته .
- تسجيل البريد الصادر عن البلدية وتوجيهه.
- تنظيم وترتيب الملفات والوثائق التي يتم تكليفها بها.
2- مصلحة التعاون اللامركزي والعلاقات الخارجية:
تكلّف بــ:
- العمل على دفع علاقات التعاون مع الجماعات المحلية بمختلف أصنافها وفق الصيغ التي نص عليها القانون الأساسي المتعلق بمجلة الجماعات المحلية
- التنسيق في إطار علاقات التعاون والشراكة مع الهياكل والمؤسسات ذات الصلة بالعمل البلدي على المستوىين الوطني والجهوي لدعم قدرات البلدية في جميع المجالات.
- البحث عن مصادر التمويل المتاحة على الصعيدين الإقليمي والدولي.
- استغلال جميع الإمكانيات المتاحة، في حدود ما تسمح به القوانين مع مراعاة التزامات الجمهورية التونسية وسيادتها لدفع علاقات التعاون وتبادل الخبرات مع الجماعات المحلية التابعة لدول تربطها بالجمهورية التونسية علاقات دبلوماسية أو مع منظمات حكومية أو غير حكومية تعنى بتطوير اللامركزية والتنمية المحلية.
3- مصلحة شؤون المجلس والهياكل البلدية:
تكلف بـ:
- كتابة المجلس بالتعاون مع الكتابة العامة وبالتنسيق مع بقية المصالح الإدارية.
- إعداد جلسات المجلس والمكتب البلدي واللجان،
- تحرير محاضر الجلسات ونسخها بالدفاتر المعدة لها ومتابعة تنفيذ قرارات المجلس وتوصيات بقية الهياكل.
4- مصلحة متابعة التراتيب البلدية:
تكلف بـ:
- متابعة التراتيب البلدية بالتنسيق مع الشرطة البلدية والشرطة البيئية.
- رفع تقارير شهرية إلى رئيس البلدية حول مآل المخالفات وتنفيذ القرارات المتخذة في خصوصها .
5- مصلحة التدقيق ومراقبة التصرف الداخلي:
تكلّف بـالقيام بعمليات التدقيق ومراقبة مدى تطبيق الطرق السليمة في التصرف المالي والإداري بما يضمن الجودة والشفافية والحوكمة الرشيدة ويمكّن من تحقيق الأهداف الموضوعة للبرامج والأنشطة.
الفصل 2 : الكتابة العامة:
ترجع بالنظر إلى الكاتب العام الذي يتولى تحت سلطة رئيس البلدية تسيير المصالح الإدارية والتنسيق بينها و السهر على إسداء الخدمات وتقديم الاستشارات للمجلس البلدي والهياكل المنبثقة عنه.كما يمارس كافة المهام الموكولة إليه طبق القوانين والتراتيب الجاري بها العمل.
وترجع بالنظر إلى الكتابة العامة الهياكل التالية:
1- الإدارة الفرعية للإعلامية و الاتصال والإعلام:
تكلّف بالعمل على تطوير استعمال الإعلامية صلب الإدارة البلدية ومتابعته كما تتولى مهام وضع خطة اتصالية للتعريف بالبلدية وخدماتها وأنشطتها.
وتضم مصلحتين:
1-1مصلحة الإعلامية:
تكلف بـ:
- العمل على تطوير استعمال الإعلامية صلب الإدارة البلدية في إطار المخطط الإعلامي البلدي وانجازه ومتابعة تنفيذه.
- ضبط حاجيات البلدية من التجهيزات والمنظومات والتطبيقات الإعلامية اللازمة بالتنسيق مع المصالح المعنية واقتنائها والسهر على حسن استغلالها وصيانتها وحمايتها وتطوير استعمالها وتجديدها.
- مراقبة سلامة النظم المعلوماتية وشبكات الاتصال وتأمينها.
- السهر على تحيين وتطوير مواقع الواب الخاص بالبلدية.
1-2 مصلحة الإعلام والاتصال:
تكلف بـ:
- وضع خطة اتصالية للتعريف بالبلدية وخدماتها ومختلف أنشطتها وانجازاتها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع اللجنة القارة المعنية بالاتصال.
- إدارة موقع الواب الخاص بالبلدية وصفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.
- تغطية وتوثيق أنشطة رئيس البلدية وجلسات المجلس البلدي واجتماعات اللجان وكل ماله صلة بالمستجدات داخل المنطقة البلدية.
- التنسيق مع وسائل الإعلام للتغطية الإعلامية لأهم المستجدات داخل المنطقة البلدية.
2) إدارة الموارد البشرية والخدمات الإدارية:
تكلف بمساعدة الكاتب العام على انجاز الأعمال المناطة بعهدة الإدارات الفرعية والمصالح التابعة لها وتتضمن الإدارتين الفرعيتين والمصالح التالية :
2-1 ) الإدارة الفرعية للموارد البشرية:
تتولى التصرف في الموارد البشرية باستعمال الوسائل الحديثة في هذا المجال (التصرف بالكفايات ،بطاقات الوصف الوظيفي ،مخططات التكوين ....) بما يساهم في تنمية الكفاءات وتطوير أداء العون البلدي.وتتضمن مصلحتين:
2-1-1)مصلحة التصرف في الأعوان:
تكلّف بـ:
- السهر على تطبيق الأنظمة الأساسية والتراتيب الجاري بها العمل
- التصرف في شؤون الموظفين والعملة
- القيام بجميع الإجراءات المتعلقة بتنظيم المناظرات الداخلية والامتحانات المهنية للترقية
- مسك الملفات الشخصية للأعوان ومتابعة وضعياتهم الإدارية.
2-1-2) مصلحة الانتدابات والتكوين وتنمية الكفاءات:
تكلف بـ:
- القيام بالتقديرات اللازمة فيما يتعلق بالحاجيات من الموارد البشرية وضبط برامج الانتدابات وسد الشغورات بالمصالح البلدية .
- القيام بجميع الإجراءات المتعلقة بتنظيم المناظرات والامتحانات الخارجية لانتداب أعوان لفائدة البلدية.
- إعداد البرنامج السنوي لدعم القدرات والكفاءات
- إعداد برامج الدورات التكوينية لفائدة الأعوان بما يتناسب والمهام الموكولة اليهم.
- متابعة تنفيذ برامج تكوين أعضاء المجلس البلدي بالتنسيق مع المصالح المعنية.
- العمل على التعاون مع مؤسسات التعليم العالي ومؤسسات التكوين لتنظيم برامج التكوين لفائدة الأعوان وأعضاء المجلس البلدي.
الإدارة الفرعية للخدمات الإدارية:
تتولى السهر على ضمان النجاعة وجودة الخدمات الإدارية وتفادي التأخير في إسدائها وتضم المصالح التالية:
2-2-1) مصلحة الحالة المدنية :
تكلّف بـ:
- انجاز عمليات الحالة المدنية من ترسيم للولادات والوفايات وإبرام عقودالزواج.
- القيام بالإصلاحات الصادر في شانها إذن من المحاكم أو الإعلام من الدوائر المختصة .
- تسليم مختلف وثائق الحالة المدنية والشهادات وإتمام التعريف بالإمضاء والإشهاد بمطابقة النسخ للأصل
2-2-2)مصلحة العلاقة مع المواطن والمجتمع المدني:
تتولى هذه المصلحة:
- قبول المواطنين وتقبل شكاياتهم وعرائضهم الواردة عليها ودراستها مع المصالح المعنية قصد إيجاد الحلول الملائمة لها،
- إجابة المواطنين بشأن عرائضهم وإرشادهم بخصوص الإجراءات والمسالك الإدارية المتعلقة بمختلف الخدمات البلدية المسداة لهم وذلك بمختلف الوسائل المتاحة.
- مسك السجل الخاص بآراء وتساؤلات المتساكنين ومكونات المجتمع المدني المسجلة والإجابات عنها ومتابعته وتحيينه طبقا للتراتيب الجاري بها العمل.
- مسك سجل مكونات المجتمع المدني ومتابعته وتحيينه طبقا للتراتيب الجاري بها العمل.
2-2-3) مصلحة التصرف في الوثائق والأرشيف :
تكلّف بــــ:
- حفظ وترتيب أرشيف البلدية المتأتي من عمل مختلف المصالح بطريقة تضمن ديمومته وحسن التصرف فيه قصد استعماله عند الحاجة
- ضمان تداول النصوص القانونية والمجلات والنشريات بين كافة المصالح البلدية وخاصة منه االرائد الرسمي للجمهورية التونسية والجريدة الرسمية للجماعات المحلية..
- ضمان حفظ وترتيب المجلات والنشريات الدورية الممكن استغلالها من طرف المصالح البلدية للاستفادة منها .
2-2-4) مصلحة الشؤون الاجتماعية والثقافية:
تكلّف بـــمتابعة تدخلات البلدية في مجال الشؤون الاجتماعية والثقافية بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية.
3) إدارة الشؤون القانونية والنزاعات والأملاك البلدية:
تقوم هذه الإدارة بمساعدة الكاتب العام على القيام بالمهام الموكولة للهياكل الراجعة إليها بالنظر وتتضمن إدارتين فرعيتين :
3-1) الإدارة الفرعية للشؤون القانونية والنزاعات :
تتولى متابعة المسائل والملفات ذات الصبغة القانونية التي تعهد إليها والتصرف في النزاعات التي تكون البلدية طرفا فيها وتتضمن مصلحتين:
3-1-1) مصلحة الشؤون القانونية:
تتولى هذه المصلحة:
- دراسة ومتابعة المسائل والملفات ذات الصبغة القانونية التي تعهد إليها،
- القيام بالاستشارات القانونية حول المسائل الواردة عليها من مختلف الهياكل البلدية.
- المساهمة في صياغة مشاريع النصوص والقرارات الترتيبية المتعلقة بالمسائل الراجعة بالنظر إلى البلدية وذلك بالتنسيق مع المصالح المعنية،
- إبداء الرأي في مشاريع اتفاقيات التعاون والشراكة التي تبرمها البلدية.
3-1-2) مصلحة النزاعات :
تتولى هذه المصلحة :
- التصرف في النزاعات التي تكون البلدية فيها طرفا ومتابعتها سواء لدى الجهات القضائية أو الأمنية ذات النظر وإعداد المؤيدات والمستندات القانونية للدفاع عن مصالح البلدية بالتنسيق مع المصالح المعنية بالبلدية.
- القيام بالإجراءات اللازمة لرفع الدعاوى القضائية ضد الغير والدفاع في القضايا المرفوعة ضد البلدية وتكليف المحامين وعدول التنفيذ وفقا للإجراءات المستوجبة.
- مسك الملفات القضائية وحفظها ومتابعتها.
3-2) الإدارة الفرعية للأملاك البلدية:
تكلف بمتابعة التصرف في الأملاك البلدية المنقولة والعقارية وتطبيق الإجراءات الكفيلة بالمحافظة عليها وحمايتها وتثمينها.وتتضمن مصلحتين:
3-2-1) مصلحة الشؤون العقارية:
تكلّف بتطبيق جميع الإجراءات الكفيلة بالمحافظة على الرصيد العقاري للبلدية ودعمه من خلال:
- حمايته المادية وذلك بجرده و تعهده بالصيانة الدورية والتصدي لأي اعتداء من قبل الغير بالتنسيق مع المصالح المعنية.
- الحماية القانونية وذلك بتسجيل العقارات واستخراج الرسوم العقارية والقيام بجميع الإجراءات الإدارية والقضائية اللازمة.
- القيام بالإجراءات المستوجبة سواء لاقتناء العقارات أو إبرام عقود الكراء ومراجعة معينات الكراء أو التفويت في الأملاك الخاصة حسب ما تقتضيه الحاجة و طبقا للقوانين والتراتيب الجاري بها العمل.
- تثمين الرصيد العقاري واستغلال جميع الإمكانيات المتاحة لضمان وظيفيته ومساهمته في تنمية الموارد الذاتية للبلدية.
3-2-2) مصلحة التصرف في المنقولات:
تكلّف بـــــــــ:
- القيام بالجرد الدوري للمنقولات و متابعة التصرف فيه وحوكمته بالتنسيق مع المصالح المعنية
- القيام بإجراءات بيع المنقولات التي زال الانتفاع بها
- القيام بإجراءات تأمين الأملاك والعربات البلدية لدى شركات التأمين بالتنسيق مع المصالح المعنية بالبلدية.
إدارة الشؤون المالية وتنمية الموارد:
تكلف بمساعدة الكاتب العام على انجاز الأعمال المناطة بعهدة الإدارات الفرعية والمصالح التابعة لها وتضمّ الإدارتين الفرعيتين والمصالح التالية :
4-1): الإدارة الفرعية للميزانية والحسابيات:
تتضمن مصلحتين:
4-1-1) مصلحة الميزانية:
- إعداد الميزانية البلدية وجمع الوثائق المتعلقة بها.
- تجميع المعطيات المالية المتعلقة بالبرامج البلدية على المدى القصير والمتوسط والبعيد لضبط تقديرات الميزانية من اعتمادات البرامج واعتمادات التعهد و اعتمادات الدفع وتجسيم التوجهات العامة الوطنية والمحلية في إطار المخطط الاستثماري البلدي بالنسبة لميزانية التنمية وفي إطار حاجيات التسيير والتأجير العمومي بالنسبة للمصاريف الاعتيادية وذلك بالاعتماد على منهجية التصرف حسب الأهداف .
- متابعة تنفيذ الميزانية البلدية بإجراء التعديلات اللازمة حسب المستجدات الممكنة والتوجهات الجديدة والأهداف وكذلك ختمها وتقييمها وضبط نتائج السنة المالية.
- التنفيذ المادي للميزانية وفق الحاجيات المضبوطة .
- خلاص ومتابعة استهلاك الاعتمادات المرصودة للمشاريع التنموية وذلك بإعداد اقتراحات التعهد وأوامر الصرف.
4-1-2)مصلحة الحسابيات :
تكلّف بمتابعة الوضع المالي للبلدية والمديونية وضبط المؤشرات المالية واعتمادها فيضبط استراتيجيات العمل التنموي وإعداد الدراسات والإحصائيات اللازمة لملائمة الوضع المالي مع متطلبات العمل البلدي .
4-2) الإدارة الفرعية لتنمية الموارد :
تكلّف بالعمل على تنمية الموارد الذاتية للبلدية وتضمّ مصلحتين:
4-2-1) مصلحة الأداءات ومتابعة الاستخلاصات:
تكلّف بـ:
- متابعة وتنظيم عمليات الإحصاء واستنباط الوسائل الكفيلة بتطويرها
- ضبط حالات طرح ومراجعة التقديرات المتعلقة بالمعاليم على العقارات
- القيام بمختلف عمليات التغيير التي تحصل لبعض فصول الأزمة بسبب نقلة ملكية العقارات المرسمة بها أو تغيير محتواها إلى غير ذلك وإعلام محتسب البلدية وكل الأطراف المعنية عند الاقتضاء وكما تقوم بإعداد أزمة استخلاص الأداء البلدي.
- متابعة استخلاص جميع المعاليم والمداخيل الاعتيادية للميزانية البلدية وخاصة في ما يتعلق باستخلاصات مداخيل الأسواق والعقارات وكذلك الإشغال الوقتي للطريق العام بمختلف أنواعه بالتنسيق مع كل المصالح الفنية والإدارية المتداخلة.
4-2-2) مصلحة الشؤون الاقتصادية:
تكلّف بــــ:
- إعداد الدراسات وضبط البرامج والتصورات المستقبلية فيالمجال الاقتصادي بالمنطقة البلدية وتنظيم الأسواق البلدية والتنسيق بين حاجيات المنطقة والطلبات المقدمة.
- القيام بالأبحاث اللازمة حول الملفات المتعلقة بفتح نقاط تجارية أو صناعية وإبداء الرأي فيها
- اقتراح المشاريع الاقتصادية التي من شأنها تنمية الموارد البلدية .
- إعداد ملفات الأسواق البلدية واستلزامها من طرف الغير ومتابعة أوجهاستغلالها والتصرف فيها طبقا للتراتيب القانونية وكراسات الشروط المعدّة في الغرض.
- دراسة واقتراح طرق التصرف و السبل الكفيلة بنجاعتها.
4) إدارة الصفقات والشراءات :
تكلّف بمساعدة الكاتب العام على انجاز الأعمال المناطة بعهدة الإدارات الفرعية والمصالح التابعة لها ووتتضمن الإدارتين الفرعيتين والمصالح التالية.
5-1) الإدارة الفرعية للصفقات :
تتولى عقد الصفقات العمومية سواء تلك المتعلقة منها بالمواد أو الخدمات أو الأشغال والقيام بجميع الإجراءات الإدارية لتنفيذها وختمها طبقا للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل. وتتضمن مصلحتين:
5-1-1) مصلحة دراسة كراسات الشروط :
تكلّف بدراسة كراسات الشروط للصفقات المعدة من قبل المصالح المعنية وضمان احترام الشروط الإدارية العامة والحرص على تضمين الشروط الفنية الملائمة.
5-1-2) مصلحة كتابة اللجنة البلدية للصفقات والمتابعة:
تكلّف بتنظيم أعمال اللجنة البلدية للصفقات واقتراح جداول أعمالها وتنظيم الجلسات وتحرير المحاضر وتدوينها وحفظ وثائق اللجنة .كما تتعهّد بمتابعة إجراءات الصفقة من الإعلان إلى الختم وإعداد تقارير دورية في الغرض.
5-2) الإدارة الفرعية للشراءات والتزود:
تتولى شراء حاجيات المصالح التي لا تخضع إلى إجراءات الصفقات العمومية طبقا للإجراءات الجاري بها العمل والتصرف في المخزون. وتتضمن مصلحتين :
5-2-1) مصلحة الشراءات:
تكلّف بـــــــ:
- إعداد البرنامج السنوي التقديري للشراءات خارج إطار الصفقات وتحديد وتجميع حاجيات بمختلف المصالح البلدية.
- اعداد الاستشارات المالية وفتح وفرز العروض في اطار لجنة الشراءات خارج اطار الصفقات بالتنسيق مع المصالح المعنية.واستصدار طلبات التزوّد ومتابعتها.
5-2-2)مصلحة التصرف في المخزون:
تكلّف بالتصرف في المخزونات والمحافظة عليها وتسجيل عمليات قبول وتصريف المخزونات وفقا لحاجيات المصالح ولقواعد التصرف في المخزون.
5) إدارة الشؤون الفنية :
تتولى مساعدة الكاتب العام على انجاز الأعمال المناطة بعهدة المصالح التابعة لها. وتتضمن الإدارتين الفرعيتين والمصالح التالية :
6-1) الإدارة الفرعية للشؤون الفنية:
تتضمّن المصلحتين التاليتين:
6-1-1)مصلحة الأشغال والطرقات:
تكلّف بــــــ :
- انجاز الأشغال الجديدة التي تقرّرها البلدية
- صيانة الطرقات والأرصفة وإصلاحها وتعهدها
- صيانة وتعهد مختلف المنشآت البلدية
- تركيز علامات المرور وعلامات الإرشاد بالمدينة وتعهدها
- تعهّد وصيانة التجهيزات والمعدات وتنظيم جداول تشغيلها وصيانتها وإصلاحها ومراقبة سير عملها.
6-1-2) مصلحة التنوير:
تكلّف بــ :
- الاعتناء بشبكة التنوير العموي وصيانتها
- المتابعة اليومية للبرنامج الخاص بترشيد استهلاك الطاقة ومتابعة الدراسات الخاصة بها وإعداد تقارير شهرية في الغرض والحرص على تطبيق وسائل ترشيد استهلاك الطاقة .
6-2) الإدارة الفرعية للتهيئة والتعمير:
تتضمن مصلحتين:
6-2-1)مصلحة التهيئة والتعمير والدراسات:
تتولى هذه المصلحة:
- إعداد أمثلة التهيئة والعمل على تطبيق تراتيبها العمرانية، وذلك بالوسائل الذاتية أو عن طريق مكاتب دراسات،
- إعداد أمثلة التهيئة التفصيلية،
- دراسة ملفات مشاريع التقسيمات وعرضها على أنظار لجنة التقسيمات،
- مراقبة سير إنجاز أشغال التقسيمات من طرقات وقنوات واستيفاء مكونات بنيتها الأساسية التحتية والفوقية،
- دراسة الملفات المتعلقة بمشاريع التجزئة والتعديل الجزئي بالتقسيمات وعرضها على اللجنة المختصة،
- توفير الإرشادات العمرانية المتعلقة بالتقسيمات والتراتيب العمرانية المطلوبة،
- تكملة وتحيين الأمثلة الطبوغرافية للنسخ العمراني البلدي،
- المتابعة الطبوغرافية للمشاريع البلدية،
- ضبط ارتفاع المباني،
- إنجاز الدراسات العقارية.
6-2-2) مصلحة التراخيص العمرانية:
تتولى هذه المصلحة :
- قبول مطالب وملفات رخص البناء ودرسها بعد استشارة المصالح المتدخلة للتحري قبل عرضها على أنظار لجنة رخص البناء وإفادة أصحابها ثم حفظها.
- مراقبة البناء المرخص فيه وذلك في جميع مراحل الإنجاز،
- القيام بالمعاينات الميدانية والتثبت من تطابق الأشغال المنجزة والأمثلة المصادق عليها بقرار رخصة البناء وذلك في جميع مراحل الإنجاز،
- تسليم محاضر معاينات التطابق بغرض الحصول على شهادة الاستغلال والحماية من الحرائق بطلب من المواطن،
- تحرير قرارات البناءات المتداعية للسقوط وإعداد الملفات المتعلقة بها وذلك بعد المعاينة الفنية الميدانية ( قرارات الهدم والإصلاح والإخلاء)
- إعداد قائمات العقارات والبناءات التي تتطلب الإصلاحات الجذرية والخفيفة،
- دراسة ملفات رخص البناء للمؤسسات الخطرة والمرتبة والخالية من المرافق أو المضرة بالصحة من حيث السلامة والوقاية من الحرائق وحفظ الصحة وإبداء الرأي لمصالح وزارة الصناعة فيما يتعلق بالترخيص في تواجد وانتصاب هذه المؤسسات .
6) إدارة النظافة والعناية بالبيئة:
تتولى مساعدة الكاتب العام على انجاز الأعمال المناطة بعهدة المصالح التابعة لها وتتضمّن الإدارتين الفرعيتين والمصالح التالية :
7-1) الإدارة الفرعية للنظافة :
تتضمّن مصلحتين:
7-1-1)مصلحة التنظيف:
تكلّف بـــــالسهر على نظافة المنطقة البلدية بشوارعها وطرقاتها وساحاتها وحدائقها وما يقتضيه ذلك من:
- رفع الفواضل المنزلية وتنظيف الشوارع والأرصفة
- مقاومة الحشرات وتعهد المصبات العشوائية وحمايتها بالتعاون مع المصالح المختصة
- رفع الأتربة وفواضل البناء والأجنة وفواضل المصانع حسب التراتيب الجاري بها العمل.
7-1-2)مصلحة المراقبة الصحية :
تكلّف بـــ:
- تطبيق قوانين وتراتيب حفظ الصحة والنصوص المتعلقة بحماية المحيط والبيئة وتنظيم الحملات الخاصة في الغرض .
- السهر على تطبيق القوانين والتراتيب البلدية في ميدان الصحة ومراقبة المحلات العمومية ومقاومة الضجيج وزجر المخالفات في هذه الميادين واتخاذ التدابير المتعلقة بتلافي ما قد ينشأ عن جولان الحيوانات الشاردة ومقاومة الكلاب السائبة.
7-2) الإدارة الفرعية للمناطق الخضراء:
تتضمّن مصلحتين:
7-2-1)مصلحة التشجير والمناطق الخضراء:
تكلّف بــــ:
- انجاز وصيانة وتعهد المناطق الخضراء والحدائق العمومية والمنتزهات .
- غراسة الأشجار والبستنة
7-2-2)مصلحة المنبت البلدي:
تكلّف بـــ:
- التصرف في المنبت البلدي بهدف إنتاج المشاتل اللازمة من أشجار الزينة والتصفيف للحدائق العمومية والمناطق الخضراء.
- متابعة عمل الشركات الخاصة التي ترتبط باتفاقيات مع البلدية في هذا المجال
الفصل 4 : الغي القرار البلدي رقم 64 المؤرخ في 24 فيفري 2017 المتعلق بالتنظيم الهيكلي لبلدية الشيحية وعوّض بهذا القرار .
الفصل 5: الكاتب العام للبلدية والقابض البلدي بالشيحية مكلفان كل في ما يخصه بتنفيذ هذا القرار .
1- الإطار الإداري بالبلدية
المجموع |
العملة |
الموظفون |
السنة |
18 |
13 |
05 |
1985 |
66 |
45 |
21 |
2022 |
للاطلاع على القانون اضغط على الرابط التالي :
http://www.legislation.tn/sites/default/files/fraction-journal-officiel/2018/2018A/039/Ta2018291.pdf